الأدب والشعر

الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني يطلق ديوانه “أنسنة الرؤية” بالقاهرة

الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني يطلق ديوانه "أنسنة الرؤية" بالقاهرة

الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني يطلق ديوانه “أنسنة الرؤية” بالقاهرة

 

كتب. إبراهيم عوفماهتاب الجيلاني

 

شهدت القاهرة حفلًا ثقافيًا كبيراً، بتوقيع ديوان “أنسنة الرؤية” للشاعر العربى إبراهيم الجريفانى، الذى يواصل رسالته بتأكيد العمل الثقافى الإنسانى، حيث يقام حفل هذا العام بالتعاون مع جمعية أيادى الشفاء لعلاج مرضى قسم الأورام بجامعة عين شمس، و على شرف المستشار خالد القاضى، رئيس محكمة الاستئناف، ورئيس لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان بالمجلس الأعلى للثقافة.

 

كرم الجريفاني المستشار خالد القاضي، الوزير المفوض للشؤون العربية أحمد فهمي الباز ، د. حسين عبدالبصير عالم الآثار المصري د. أماني الموجي، د. منال رضوان وجمعية “أيادي الشفاء” لرعاية مرضي قسم الأورام بكلية طب عين شمس وكذلك تكريم جامعة عين شمس.

 

كما كرم الفنانة القديرة نيللي التي عبرت عن سعادتها بحضور الحفل والتكريم حيث حظيت باهتمام جمهور الحفل وشكرها لهذا الاهتمام والتكريم .

و الفنان القدير فاروق فلوكس الذي عبر سعادته البالغة بهذا التكريم، موجها الشكر للشاعر إبراهيم الجريفاني قائلا:” أنا سعيد بهذا التكريم خاصة وأنني وجدت شخص آخر يحب مصر كما أحبها .

 

حضر الحفل الذي قدمته الإعلامية ايمان العقاد مجموعة كبيرة من الفنانين، المفكرين، المثقفين، الأدباء الإعلاميين، والشخصيات العامة، نذكر منهم، د. مصطفي الفقي، السفير أشرف عقل، اللواء حسن شاهين، د. حسين عبد البصير والشاعر د. أحمد تيمور، د نانسي إبراهيم، والكاتب الصحفي إسلام عفيفي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والإعلامي سمير عمر الفنانة القديرة نيللي والفنان القدير فاروق فلوكس والفنان سيف عبد الرحمن والفنان أحمد عبد العزيز وأحمد شاكر عبد اللطيف، والفنانة ليلى عز العرب، والفنان القدير محمد أبو داوود والفنان حسن العدل والفنان طارق الدسوقي والفنان التشكيلي عمرو فهمي. كما شهد الحفل حضور عدد من الشعراء والأدباء والفنانين التشكيليين والإعلاميين والشخصيات العامة.

 

قال الشاعر إبراهيم الجريفانى إنه يؤمن بضرورة أن يكون المبدع قريبًا من هموم المجتمع، وأن يسعى لتقديم كل العون للأعمال الإنسانية التى تتطلب جهدًا ومشاركة مجتمعية على كافة الجوانب، مشيرًا إلى أن هذا هو الدور الحقيقى للمثقف، بأن يستشعر مجتمعه العربى الكبير ويساهم فى بلورة هذا الدور لمساهمة فاعلة نحو قضايا الإنسان.

 

وأضاف أن الديوان يتناول تسجيل المملكة العربية السعودية لكل هذه المواقع التاريخية فى منظمة اليونسكو، كما تناول مملكة تاج التى تم اكتشافها، وكانت قائمة قبل نحو 5000 عام، وتقع فى المنطقة الشرقية من المملكة وتتناول فتاة أو أميرة تاج.

وأوضح الجريفاني ان ديوان “أنسنة الرؤية” ثلاثة جوانب الأولى منها تسليط الضوء علي ملامح إنسانية في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وواقع التحول من جانب الاهتمام الإنساني بالإنسان السعودي والمقيم في المملكة واعتماد جوانب من الرؤية من خلال الآثار التاريخية القديمة وأيضا آثار السيرة النبوية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. و أن الديوان يتناول تسجيل المملكة العربية السعودية لكل هذه المواقع التاريخية في منظمة اليونسكو.

 

يذكر أن ديوان “أنسنة الرؤية”، الصادر حديثًا، هو الديوان الخامس عشر فى مسيرة الشاعر إبراهيم الجريفانى، ويشمل الديوان ثلاثة جوانب، الأول منها تسليط الضوء على ملامح إنسانية فى رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وواقع التحول من جانب الاهتمام الإنسانى بالإنسان السعودى، المقيم فى المملكة، واعتماد جوانب من الرؤية من خلال الآثار التاريخية القديمة، وأيضا آثار السيرة النبوية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

شهد الحفل معرضًا تشكيليًا عربيًا، بمشاركة سبع فنانات من كل من مصر والمملكة العربية السعودية وتونس وليبيا، يعرضن لوحاتهن، لتحاكى الإبداع، وهن: باسنت كردى، وهند الفلافلى، ونشوى عمران، وهبة العطار، وعائشة حمدى، وفاتن العسبلى، حيث ستساهم الفنانات بتقديم دعم لجمعية «أيادى الشفاء» من قيمة الأعمال الفنية المُقتناة خلال الحفل، كما شارك الفنان القدير يسرى المملوك، الذى رسم لوحة الغلاف, وخط عنوانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى