الأدب والشعر

“سجن البتّار” هو عنوان العمل الروائي الجديد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٤م

"سجن البتّار" هو عنوان العمل الروائي الجديد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٤م

“سجن البتّار” هو عنوان العمل الروائي الجديد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٤م

 

للكاتبة صفاء فوزي والصادر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع.

الرواية اجتماعية، تناقش فيها الكاتبة عبر ثمانية عشر فصلا عدد من القضايا الأخلاقية وعلاقات زوجية مضطربة، فالمرأة في بعض الأحيان يتم إرغامها على الزواج مم يؤدي إلى ضياع حقوقها الشرعية والقانونية والإنسانية، معاناة نعيش ونتعايش معها في كل مكان، ليس فقط في الأشخاص ولكن في كل شيء حولنا.

– الزواج بالإكراه، الزواج بالثرى العربي من أجل انتشال أسرة كاملة من الفقر، حقيقة واقع مؤلم ما زال قائم حتى الآن، الفقر، الظلم، القسوة كلها مسببات للإكراه على الزواج مجرد المسمى الشرعي زوجة ولكنها أقل ما تكون من جارية.

اقتباسات من الرواية:

– هزمنا الصعاب، قاومنا الألم، تحملنا مرارات الفقد وخيبات الخذلان، لكن هزمتنا دموعنا عندما هبت ريح الذكريات؛ وأشعلت نيران الحنين بقلوبنا.

– إنها ضحية وليست مجرمة، ضحية مجتمع وأهل أورثوها المرض بسبب سوء التعامل منذ صغرها، لا تسمع سوى كلمة واحدة أنت فتاة! تلك الجملة التي أرهقتها دوما وحرمتها الحياة، نعم منذ ولادتها وهي تحمل عبء كونها فتاة، كأنها جريمة! ووصمة عار لازمتها! لا تفعلي ذلك أنت فتاة! لا ترتدي هذا! لا تجري بالشارع! لا تحدثي ابن عمك! لا… لا… وما أكثر اللاءات والنواهي من الأهل والمعلمين، الأمر شكل عقدة لديها وكأنه جرم أن تكون فتاة في مجتمع ذكوري، لا يعترف بحقوق المرأة ولا بكونها نصفه الأخر، التحفت عباءة الخوف وتحلت بالصمت الذي جعلها تأخذ لقب هادئة ومؤدبة وخجولة وفي كينونتها فتاة معقدة خائفة أورثوها عقدا نفسية وليس أخلاقا حميدة، فهربت لأحلام اليقظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى