الصحة

الضغوطات النفسية وكيفية التعامل معها للمزيد تابع المقال

الضغوطات النفسية وكيفية التعامل معها

الضغوطات النفسية وكيفية التعامل معها

بقلم رشا حنفى
الضغوطات النفسية من الأمور الشائعة التى نتناولها فى حلقتنا التليفزيونية فى برنامج أنا بداية تقديم الاعلامية علياء حلمي والاعلامية دينا هلال ومن خلال Zoom فالضغوطات النفسية هي الحالات التي تكون ناتجة عن مجموعة من العوامل التي تؤثر على الشخص نفسياوتؤثر على سلوكه وصحته العقلية. وتعد الضغوطات النفسية من الأمور الشائعة التي يواجهها الأفراد في حياتهم اليومية الآن ، سواء كانت ناتجة عن العمل، الدراسة، العلاقات الاجتماعية أو أي مواقف صعبة يمرون بها.

تعد الضغوطات النفسية من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد، وقد تسبب العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات العقلية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيحةفقد يمر الشخص بالقلق والغضب والاكتئاب .

فهناك عدة أنواع من الضغوطات النفسية التي يمكن أن يواجهها الشخص ويحللها كمسألة حسابية يقوم بالتفكير والحل فمنها الضغوطات العاطفية والضغوطات الاجتماعية والضغوطات العملية والضغوطات المالية. ولكل نوع من هذه الضغوطات طرق التعامل المختلفة التي يجب على الشخص اتباعها للتغلب عليها وتحليلها

إذا كنت تعاني من ضغوطات عاطفية، يجب أن تبدأ بالبحث عن طرق لتهدئة نفسك والتفكير بشكل إيجابي وتحاول التحدث مع شخص مقرب منك ليساعدك في تخفيف الضغوط العاطفية التي تواجهها أو تكتب ماتشعر به فى ورق .

أما إذا كانت الضغوطات ناتجة عن العمل، فيجب عليك المحاولة في تنظيم وقتك وتحديد أولوياتك والتخطيط لمهامك بشكل جيد لتقليل الضغط الناتج عن العمل فهناك بعض الامور تشعر إنها ضغط عليك رغم إن مديرك يشعر إنك قدر المسؤولية وعلى كفء لها فيحملك وقد يزيد من قدرك لديه فيجب تقدير الموقف .

وفي حالة وجود ضغوطات مالية، وفى ظل أعباء الحياة فيجب عليك أن تقوم بتحليل وضعك المالي ومحاولة إيجاد حلول لمشاكلك المالية من خلال تخطيط لميزانيتك وتقليل النفقات غير الضرورية وتحدد أولياتك ومناقشة الأسرة بكل صراحة بجدول يومى ومع كل ارتفاع الأسعار فهذا ضغط فيجب الهدوء النفسي والخروج من هذه الدائرة بالصلاة وبالمشى كثيرا حتى لاتخرج عن شعورك .

وبصفة عامة، يمكن التعامل مع الضغوطات النفسية من خلال تعلم تقنيات التحكم بالضغط النفسي والاسترخاء والتأمل والرياضة وغيرها من الأنشطة التي تساعد على تهدئة العقل والجسم والتغلب على الضغوطات بشكل فعال.

في النهاية، يجب على الشخص أن يتعلم كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية بشكل صحيح والبحث عن الدعم اللازم من الأصدقاء والعائلة والاحترافيين في حالة الحاجة للمساعدة في التغلب على تلك الضغوطات والحفاظ على صحته النفسية والجسدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى