المطبخ

معلومة حلوة عن تمر العجوة

معلومة حلوة عن تمر العجوة

معلومة حلوة عن تمر العجوة

 

 مقدمه من الشيف/ ساهره الدباس

 

اليوم فنجان قهوتي مع تمر النبي .. العجوة .. من المدينة المنورة .تمر له تأريخ عريق منذ عهد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

يتميز تمر العجوة الأصلي بحجمه الصغير نسبيًا وله قوام لحمي طري ومستدير، كذلك له ملمس خارجي ناعم بلون عسلي أي بني داكن يميل إلى الأسود ولكن ليس أسودًا صريحًا.

 

ما هو نوع التمر الذي كان يأكله الرسول؟

تمر العجوة متواتر عند أهل المدينة منذ العصر النبوي يتناقلها الأجيال، حيث قال عنها مؤرخ المدينة السمهودي قبل 500 عام: “ولم تزل العجوة معروفة بالمدينة يأثرها الخلفُ عن السلف، يَعْلَمُها كبيرُهم وصغيرُهم علماً لا يقبلُ التشكيك”، وأن مزارعها متوارثة بين أهلها حتى اليوم، وقد وردت كذلك في الحديث النبوي: “ العجوة من الجنة …

 

لا يزال المكان الذي غرس فيه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) 300 نخله بيديه في المدينة للصحابي الجليل سلمان الفارسي، ليعتق بها نفسه- باقيًا حتى يومنا هذا في منطقة العوالي بالمدينة المنورة.

توجد تحديدًا خلف محطة نفط من الجهة الشرقية قريبًا من الخريجية، وقد بنيت بجوارها مدرسة كبيرة لإدارة التعليم. والموقع محاط اليوم بسور من الأسلاك من قبل هيئة السياحة والآثار، إلا أن المسجد دخل ضمن فناء المدرسة .

يا حبيبي يارسول الله محمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى