فن

نجوم_على_الهامش

نجوم_على_الهامش

نجوم_على_الهامش

 

الفنان عبد الحليم القلعاوي.. والد إحسان ومحمود القلعاوي

 

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان عبد الحليم القلعاوي والد الفنانة إحسان القلعاوي والفنان محمود القلعاوي يعد واحدا من الفنانين الرواد الذين عملوا بالمسرح المصري خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حيث تنقل بين عدة فرق مسرحية منها فرقة الريحاني وفرقة رمسيس، كما برع في أداء وتجسيد الأدوار الثانوية والصغيرة في السينما المصرية.

 

ورغم أن اسمه ربما يكون مجهولا بالنسبة للكثيرين، إلا أن متابعي الأفلام المصرية القديمة بالتأكيد يتذكرونه جيدا في دور وكيل النيابة في فيلم “صراع في الوادي”، ومدير المسرح في فيلم “أحبك يا حسن”، وصاحب مطعم الفول في فيلم “ليلة العيد”، والشاويش في فيلم “في الهوا سوا”، ومدير التياترو في فيلم “ظلموني الحبايب”، والمجنون الذي أداه في فيلم “إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة”، وفيلم “آخر كدبة”.

 

وابنته إحسان القلعاوي تعد واحدة من الفنانات المثقفات حيث جمعت بين الثقافة والفن، حيث درست الأدب الفرنسي في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، كما درست فن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأما ابنه محمود القلعاوي فهو حاصل على ليسانس الحقوق في سنة 1964، وبزغ نجمه في المسرح والسينما والتليفزيون.

 

وقد علمت من المنتج والكاتب الكبير الأستاذ أحمد الإبياري أن الفنان عبد الحليم القلعاوي قد اشتغل لسنوات طويلة ممثلا فى مسرح بديعة مصابني، وأنه قام بتأليف بعض المسرحيات ذات الفصل الواحد أثناء عمله بفرقتها المسرحية، كما عمل بفرقة الفنان إسماعيل يس المسرحية منذ سنة 1954 حتى وفاته في سنة 1961.

 

*من كتاب “نجوم على الهامش” الذي يصدر قريبا عن دار غراب للنشر والتوزيع، وسيكون موجودا بإذن الله تعالى في قاعة 2 جناح A47 بالدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 25 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

نجوم_على_الهامش

خطاب_معوض_خطاب

دار_غراب_للنشر_والتوزيع

معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب_2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى