صحة الحوامل

 تعرف على الإخصــاب يعالــج (العقــر) وليس (العقــم)

الاستشاري د. كمــال الدين راجـــح

الاستشاري د. كمــال الدين راجـــح

تعرف على الإخصــاب يعالــج (العقــر) وليس (العقــم)

حوار: حمدي عبد العزيز

 

· العقر وليس العقم هو تأخر الحمل وهو نوعان أولي وثانوي

· الاستشاري يجيب أن يتعامل مع الزوجين كوحدة واحدة ونسيج واحد

· بعد التشخيص والفحوصات قد يكون هناك فرصة لحدوث حمل طبيعي

· أهم وسائل الإخصاب الطبي: التلقيح الصناعي والحقن المجهري

· هناك ثورة في علاجات الإخصاب ويوجد جديد كل يوم

· العلاجات ليست للأثرياء فقط والتكلفة معظمها من الأدوية والمستهلكات

· عندما تحمل أو تلد الحالة أستشعر سبب وجودي في هذه الحياة

 

هل هناك بالفعل علاج للعقم؟ وما هو الإخصاب وما هي أنواعه؟ وهل طفل الأنابيب يعني أنه يعيش في أنبوبة طوال فترة الحمل؟! وهل علاج ما يسمى العقم المؤقت واحد لكل الحالات؟! وما هو التشخيص والفحوصات التي يجريها الاستشاري للحالة؟ وهل الحالة تعني الزوجة فقط؟! والأهم: هل الإخصاب هو علاج الأثرياء فقط؟!

 

هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها الاستشاري المصري د. كمال الدين راجح، رئيس وحدة الخصوبة وأطفال الأنابيب بالمستشفى الملكي بالرفاع، حاصل على الدكتوراة في أمراض النساء والتوليد والخصوبة وأطفال الأنابيب، ومدرس أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، وعضو الجمعيتين الأوربية للتكاثر وعلوم الأجنة، والمصرية للخصوبة والعقم.. فإلى نص الحوار:

 

عقر لا عقم

• ما هي أبرز مهامك كمتخصص في أمراض النساء والتوليد والخصوبة؟

فحوصات ما قبل الزواج، استشارات الخصوبة وتأخر الحمل، التلقيح الصناعي داخل الرحم بواسطة مني الزوج، أطفال الأنابيب، الحقن المجهري، الوقاية من انتقال الأمراض الوراثية إلى الأبناء، تجميد البويضات والحيوانات المنوية، العمليات الجراحية لأمراض النساء، مناظير البطن والرحم، رعاية الحمل والحالات الحرجة وحالات الحمل عالي الخطورة.

 

• نسمع عن علاج العقم.. فهل هذا صحيح؟

نحن نعالج حالات العقر (وهو ما يعرف مجازاً بين الناس بالعقم ولكن لغوياً يوجد فرق بينهما) أي (تأخر الحمل)، وهو نوعان: أولى بمعنى أن الزوجة لم يسبق لها حمل، وثانوي وهنا تكون قد حملت الزوجة من قبل سواءً اكتمل الحمل أو لم يكتمل.

 

• وهل تعود أكثر حالات العقر للزوج أم الزوجة؟

نتعامل مع الزوج والزوجة كوحدة واحدة، لا نتعامل مع أحدهما بمفرده، فنفتح ملف طبي لهما لمعرفة التاريخ الطبي للحالة، وهنا لابد أن يكون لدى الطبيب القدرة على السماع منهما وأخذ التاريخ الطبي لهما بشمل دقيق ومفصل حتى يستطيع علاجهما. كما أننا لا نعتبرهما مرضى فهما قد حضرا فقط لأخذ المشورة منا وطلبت للمساعدة ونسمي الحالة (تأخر الحمل).

 

• ما هي الخطوة التالية بعد فتح الملف ومعرفة التاريخ المرضي؟

يتم اجراء الفحوصات اللازمة لهما، ونتوقع أن تكون 30% من الأسباب عند الزوجة و30% عند الزوج والنسبة المتبقية مشتركة بينهما ، والفحص يشمل: السائل المنوي لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وحركتها ونسبة التشوهات، وفحص التركيب التشريحي للرحم والمبايض وقناتي فالوب، وفحص عيوب أو تشوهات أو مشكلة ألياف في الرحم أو زوائد لحمية أو أكياس على المبايض (عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية)، وفحص هرموني للتأكد من وجود تناسق هرموني في الجسم لأن الاختلال يكون سبباً لتأخر الحمل، كما نقوم بعمل فحوصات بالأشعة بالصبغة في بعض الأحيان حسب الحالة.

 

• هل تحدد الفحوصات العلاج المناسب للحالة؟

نعم. فبعد اجراء الفحوصات اللازمة يختار الطبيب خطة علاج مفصلة وفقاً للتشخيص والتاريخ المرضي للحالة، وقد يكون العلاج مجرد نصائح أو أدوية أو إبر للحمل الطبيعي أو اللجوء لإحدى وسائل الإخصاب المساعدة، مثل: التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب.

وعندما يكون هناك تأخر حمل غير مبرر أي بعد إثبات كل الفحوصات أن الحالة سليمة، ووراءه سبب غير ظاهر، مثل مناعة عند الزوجة، أو وجود أجسام مضادة مثلاً، أو مشكلة قابلية بطانة الرحم لثبات الأجنة، نلجأ لأطفال أنابيب أو الحقن المجهري للوصول للحمل.

 

موعد غرامي

– هل يعني طفل الأنابيب أنه يعيش خلال فترة الحمل في أنبوبة؟!!

طفل الأنابيب وسيلة إخصاب مساعدة، وكما قلت عند تأخر الحمل لا نذهب مباشرة لأطفال الأنابيب، فهناك وسائل أخرى كالحمل الطبيعي أو التلقيح الصناعي، ويكون اختيار الوسيلة حسب الحالة، وعامل العمر ومخزون المبيض ومدة تأخر الحمل.. وغيرها

ففي الحالات الطبيعية يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة داخل الجسم عند الزوجة، وطفل الأنابيب يعني ترتيب موعد غرامي في المختبر بين هذا الحيوان المنوي وتلك البويضة خارج الجسم، من خلال سحب البويضات من الزوجة بعد اعطاء أدوية التنشيط، ثم نقوم في نفس اليوم بتلقيحها عن طريق الحيوانات المنوية من الزوج. وكان هذا الموعد يتم في أنبوبة إختبار (ومن هنا جاءت التسمية ” أطفال أنابيب)، وحاليا توجد تقنية الحقن المجهري، أي بحقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم البويضة.

 

ثورة علاج

• ما مدى التطور في وسائل الإخصاب؟

أستطيع أن أقول إن هناك ثورة في علاجات الإخصاب، ونسبة النجاح عالية بفضل الله، فحتى الأزواج الذين ليس لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي، نقوم باستخلاصها من الخصية للتخصيب، كما نقوم بفحص الأجنة حتى نستبعد أي أمراض وراثية قبل زراعتهم داخل الرحم، وهناك الآن حضانات ذكية، ووسائل لتهيئة بطانة الرحم.

هناك كل يوم يوجد جديد، ونقدم ما هو حديث لخدمة الحالات.

 

• بصراحة: هل الإخصاب للأثرياء فقط؟!

العلاجات متوفرة، وتختلف حسب خطة العلاج، لكن الأدوية والحقن مكلفة وتختلف حسب الحمل الطبيعي أو التلقيح صناعي أو الحقن مجهري، ونقدم حالياً تسهيلات، وهي عبارة عن (باكدجات) بأسعار مخفضة وتسهيلات في السداد في شكل أقساط عن طريق البنوك أو بطاقات الائتمان، فالعلاج ليس موضوع تجاري، بل خدمة طبية.

 

• كيف تصف شعورك عندما تلد (الحالة) طفل؟!

شعور لا يوصف، أستشعر فضل الله، فكل ما جرى للحالة والطبيب هو توفيق من رب العالمين، وعندما أرى السعادة على وجوه الزوجين، بالحمل أو ولادة طفل، أستشعر قيمة وجودي في الدنيا. فالطبيب مجرد سبب من الأسباب ورب العالمين هو العاطي الوهاب.

 

زهرة متميزة

• ماذا تقول لـ (الحالة) التي تأخر حملها قبل وبعد العلاج؟

أقول هذا رزق، ولعل الذي أبطأ عني هو خير لي، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وأدعو الله أن أكون سبباً في سعادتكما. ولا يوجد ما يمنع أن نحاول مرة اخرى (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) ودائما نتذكر (سيجعل الله بعد عسر يسرا).

 

• كلمة أخيرة..

أتمنى للجميع الخير والصحة وأن يرزق كل مشتاق أو محتاج بفرحة تعوضه عما فاته، وأقول لمن تأخر حملها وتستمع لنصائح حالات أخرى على السوشيال ميديا بدون مصدر طبي موثوق، أنت زهرة مميزة قد تختلف حالتك عن باقي الأزهار والحالات الأخرى، متمنياً لكم وللجميع الصحة والسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى