فن

حقائق وتوثيق لتاريخ الفنان العالمى الراحل دكتور ناجى شاكر

حقائق وتوثيق لتاريخ الفنان العالمى الراحل دكتور ناجى شاكر

حقائق وتوثيق لتاريخ الفنان العالمى الراحل دكتور ناجى شاكر

 

كل الشكر والامتنان لمسرح ساندريكا للعرائس رومانيا هذا المعنى الحقيقى للتكريم

# الطفل و القبرة “(الدمى – الدمى) من titel Constantinescu ، ناجي شاكر. العرض الأول 23.01.1973

من إخراج ناجي شاكر

المدير المساعد: كوستل بوبوفيتشي

السيناريو: ناجي شاكر

موسيقى: ستيفن زورزور

الممثلون: زا سيلفستر ، ريتا ستويان ، كوستيل بوبوفيتشي ، فاليريو سيمون ، ستيفان ساندوليسكو ، إيلينا ساندوليسكو ، سونيا جيبا ، ميهاي بروجينسكي ، لوكريتيا باكورار ، جي إتش. طريق مسدود ، جوستين غراد ، ميهيلا ستانيسكو

# altifl w alqibra “(aldamaa – aldamaa) min titel Constantine

 

كان شهر يناير من عام 1973 شهرًا مع عرضين أوليين في إندونيسيا: “صبي ذكي وملك شقي” و “الطفل والحمص”. بالإضافة إلى العروض المسرحية التي يمكنك قراءتها أدناه ، تجدر الإشارة إلى العرضين من وجهات نظر أخرى أيضًا.

لنأخذهم واحدًا تلو الآخر حسب ترتيب “المظهر”. إذا تابعت توزيع برنامج “صبي ذكي ….” ستلاحظ أسماء الممثلين الذين تعرفهم وتقدرهم بالتأكيد: فلورين بيرسيتش وميرسيا دياكونو وأيون لوسيان. في وقت لاحق ، على برنامج المعرض المذكورة في “النحت والحلول التقنية” Dinu Carcalețeanu. يبني السيد دينو ويصلح الدمى والدمى في ورشة “النحت” ، مع السيد دورو (تيودور ماندا).

وقع ناجي شاكر ، مدير العرض “الطفل والشوكارليا” ، الذي جاء من مسرح العرائس في القاهرة ، من أجل التأسيس الذي تم طلب مساعدة Țăndărică له صراحة: بين سبتمبر 1958 وأبريل 1959 ، الفنانة الوسيطة Dorina Tănăsescu والفنانة الوسيطة إيرينا كونستانتيسكو أقوم بتدريب مجموعة من الرسامين وعمال الدمى المصريين. في وقت لاحق ، في عام 1960 ، يغادر المصمم السينمائي ميوارا بويسكو والفنانة تكبيل الأيدي أوجينيا دوميتريو إلى القاهرة لتلقي تدريب جديد ولإنشاء ورش عمل للخياطة والتطريز وبناء الدمية.

 

“يستحق الطفل والشوكيا اعتبارهما دمية ساحرة من المسرح الكلي. فعل مذهل مبني بالكامل “في الأفق” والذي يتضمن مساعدًا كاملًا وقبل كل شيء ، يتطلب مشاركة متفرجين صغار. [المبدعين في Țăndărică] يقترحون على الأطفال ، يجلسوا على السجادة التركية ، في منتصف الغرفة للشروع في مغامرة رائعة: للبحث عن كلب صغير فقده صبي صغير. كمتفرجين ، اختلط بين الأطفال والأدلة والأبطال القصة التي تجسد فقط من خلال المواقف والإيماءات ، يحمل فناني العرائس (الذين تم تخصيصهم بألوان الأزياء الخاصة: ممثل باللون الأزرق ، ممثل باللون البرتقالي والأحمر والأرجواني ، إلخ) الأطفال على أراضي جميلة ، وعلى طرق مليئة بالجمال ولكن والعقبات من أرض الشمس ، السقوط ، الشتاء.

يعود الفضل في هذا العرض المبتكر للطالب السابق بالقاهرة في مسرح الأندريسي ، ناجي شاكر ، الذي قدم موهبته بسخاء على ثلاث مراحل: كمؤلف للنص ، عمل بفضائل شعرية حقيقية قام بها تيتل كونستانتينسكو ؛ كمخرج ومصمم مجموعة “. (مقتطف من” المسرح “مارس 1973)

 

“رأينا أمامنا معرضا للنماذج المعروفة: الملك ، الملكة ، المهزلة ، الأميرة ، اللصوص ، الرجل المسكين ، الصبي ، إلخ. ، تركنا أنفسنا للسحر الذي أيقظه بشكل عفوي ، ظهور كل دمية مع رسم كاريكاتوري منمق. واثق من إيل كونوفيتشي الذي يوقع أيضًا على إخراج العرض “(مقتطف من مجلة” المسرح “في مارس 1973)

محمد فوزى

 

#the child and the lark” (puppets – dolls) by titel constantinescu, Nagy Shaker. Premiere 23.01.1973

Directed by Nagy Shaker

Assistant Director: Costel Popovici

Scenography: Nagy Shaker

Music: Stephen Zorzor

Cast: Zaița Silvester, Rita Stoian, costel popovici, valeriu simion, Stefan Sandulescu, Elena Sandulescu, Sonia Giba, Mihai Prujinsky, Lucretia Pacurar, GH. Dead end, Justin Grad, mihaela stanescu

 

Nagy Shaker, din Egipt, a studiat in Romania, la Teatrul Țăndărică, arta spectacolului de animatie si a facut aici doua spectacole minunate in anii ’70.

 

Rasha Abd Elmonem Vera Lagator Ines Abdeldayem Teatrul Țăndărică România Essam Elsayed Nagy Shaker Salah El Sadek kayan marionette Egypt puppet Independent theatre كيان ماريونيت مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى