الصحة

تعرف على ظاهرة الإنتحار والأسباب والعلاج

تعرف على ظاهرة الإنتحار والأسباب والعلاج

تعرف على ظاهرة الإنتحار والأسباب والعلاج

 

نقلا عن صفحة مقالات علمية

 

الانتحار هو فعل قتل المرء نفسه عمداً. وعوامل إختيار الإنتحار تشمل الإضطراب العقلي و على وجه الخصوص الإكتئاب والإضطرابات العصبية، والسرطان والعدوى بفيروس العوز المناعي البشري AIDS .

 

حيث يموت كلَّ عام ما يقرب من مليون شخص بسبب الإنتحار؛ 86٪ منهم في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. حيث يعد الإنتحار من بين الأسباب الرئيسية الثلاثة للوفاة بين الشباب تحت سن 25، وهو يمثل 10% إلى 20% من وفيات النساء حتى سنة واحدة بعد الولادة.

 

إن وسطي معدل الإنتحار بالنسبة لبلدان إقليم شرق المتوسط هو 4,90 لكل 100000 شخص، مقارنة مع 6,55 بالنسبة لجميع دول العالم.

 

تشمل العوامل التي تؤثر على خطورة الإنتحار الإضطرابات النفسية، وإساءة استعمال المخدرات، والحالات النفسية، والأوضاع الثقافية والعائلية والإجتماعية، فضلاً عن الجينات الوراثية.وكثيرًا ما يجتمع كل من المرض النفسي وتعاطي المواد المخدرة معًا.وتشمل عوامل الخطورة الأخرى القيام مسبقًا بمحاولة إنتحار،أو سهولة الحصول على وسيلة لإرتكاب هذا الفعل، أو وجود سجل عائلي للإنتحار، أو وجود إصابات الدماغ الرضية. على سبيل المثال، وُجد أن معدلات الإنتحار تكون أكبر لدى الأسر التي تقتني الأسلحة النارية من الأسر التي لا تقتنيها.

 

كذلك تعتبر العوامل الإجتماعية والإقتصادية مثل البطالة والفقر والتشرد والتمييز عاملا أساسيا في اللجوء إلى الأفكار الإنتحارية.

 

ومن بين المقدمين على الإنتحار، هناك نسبة تتراوح بين 15و40% يتركون رسالة إنتحار. ويبدو أن الجينات الوراثية مسؤولة عما بين 38% و55% من السلوكيات الإنتحارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى